اتفاق أميركي فنزويلي يقضي بإطلاق واشنطن سراح أليكس صعب مقابل عدد من سجنائها

الأربعاء 20 كانون الأول , 2023 07:30 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أفرجت الولايات المتحدة الأميركية، اليوم الأربعاء، عن رجل الأعمال والدبلوماسي الفنزويلي، أليكس نعيم صعب، مقابل إطلاق سراح أميركيين مسجونين في فنزويلا، وفق وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية.

وقالت الوكالة إنّ "إدارة بايدن أطلقت سراح أليكس صعب من الحجز اليوم الأربعاء، وستطلق سراح بعض، إن لم يكن كل المواطنين الأميركيين المسجونين في فنزويلا، وعددهم ما لا يقل عن 10 أميركيين، وفقاً لمصدر مطّلع"..

وتعتبر كراكاس اعتقال صعب غير قانوني، مشيرةً إلى أنه يحمل جواز سفر دبلوماسياً.

وسلّمت الرأس الأخضر، أليكس صعب، إلى الولايات المتحدة في تشرين الأول/أكتوبر 2021. وكانت سلطات هذا الأرخبيل الأفريقي قد أوقفته في حزيران/يوينو 2020 عند توقف طائرته على أراضيها.

وفي ظل الأزمة الاقتصادية التي شهدتها فنزويلا بسبب العقوبات الأميركية، اتهمت وزارة الخزانة الأميركية صعب باستخدام حساباته في بنوك أميركية من أجل "غسل أموال وتحقيق أرباح عبر الفساد"، وزعمت أنه "عمل كواجهة لنظام حُكم مادورو".

كما اتهم مدّعون أميركيون صعب بأنه "غسل أكثر من 350 مليون دولار" عبر شركات وهمية أسسها، وأنه حقق أرباحاً تتجاوز المليار دولار من العمليات والصفقات التي زعموا أنها "انتهكت نظام العقوبات المفروض على النظام الفنزويلي لبيع نفطه، وتزويده بالمواد والسلع المحظور عليه شراؤها في السوق الدولية".

من هو أليكس صعب؟

وُلد أليكس صعب، وهو لبناني الأصل، في كولومبيا بعدما هاجر والده "نعيم" إليها مطلع العقد الخامس من القرن الماضي.

تعرّف صعب، من خلال عمله في بيع الجلود، على الفنزويلية بيداد كوردوبا، التي كانت مقرّبة من الزعيم الفنزويلي الراحل هيوغو تشافيز، وكانت مكلّفة منه (تشافيز) التوسّط في قضية تبادل الأسرى بين الحكومة الكولومبية والثوّار الكولومبيين اليساريين.

 وهذه العلاقة، مهّدت الطريق أمام صعب للوصول إلى الدائرة الضيّقة المحيطة بتشافيز، الذي دخل المرحلة الأخيرة من الصراع مع المرض حينها.

وبعد وفاة الزعيم هوغو تشافيز، وفي فترة تولي نيكولاس مادورو الحكم في فنزويلا، عزز أليكس صعب شبكة علاقاته مع مسؤولين كبار ومقرّبين من الرئيس الجديد، وبالأخصّ مع سيليا فلوريس، زوجة مادورو.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل