مع تورّطها في حرب مكلفة بلا أفق.. محاولات صهيونية رسمية لتطبيع فكرة تهجير أهالي غزة “طواعية”

الأربعاء 27 كانون الأول , 2023 11:36 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

كلما اتضحت ملامح فشل الحرب على غزة، ترتفع من جديد الأصوات والأمنيات القديمة في إسرائيل بتهجير أهالي القطاع “طواعية” وهذه أفكار شيطانية لا يقلّل من خطورتها رفض المجتمع الدولي لها رسميا، خاصة عندما يتبين أن هناك من يحوّلها إلى خطة سياسية وتنشغل بها حكومة الاحتلال، و طبقا لتسريبات صحافية إسرائيلية، فإن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو الذي يرفض فكرة التباحث في سؤال اليوم التالي للحرب لأسباب عقائدية تتعلق برفضه المبدئي للدولة الفلسطينية، وأسباب سياسية داخلية تتعلق بالرغبة في الحفاظ على ائتلافه الحاكم، يعمل على تحقيق التهجير الطوعي لسكان قطاع غزة إلى دول أخرى.

وأشارت إلى أن اعترافات نتنياهو بهذا الشأن جاءت ردا على تساؤل النائب من حزب الليكود داني دانون، عضو لجنة الخارجية والأمن في الكنيست، خلال اجتماع عقدته كتلة الحزب.

في هذا الاجتماع، قال دانون إن “العالم يناقش هذا الأمر بالفعل”، ونوّه أن وزير الهجرة الكندي تحدث عن ذلك علانية، وكذلك فعلت نيكي هيلي، المرشحة الجمهورية المحتملة للرئاسة الأمريكية. واقترح دانون “تشكيل طاقم مهني يتابع هذه القضية، ويتأكد من أن كل من يريد مغادرة غزة إلى دولة ثالثة يمكنه القيام بذلك”، داعيا لأن يكون هذا منظّما، لما له من أهمية استراتيجية لليوم التالي للحرب.

معقبا على أقوال دانون، قال نتنياهو: “مشكلتنا هي الدول المستعدة لاستيعاب اللاجئين، ونحن نعمل في هذا الاتجاه”. وحسب ما كشفته وسائل إعلام عبرية وأجنبية قبل أيام، فإن نتنياهو نفسه كان قد حاول إقناع مصر بقبول نقل الغزيين إلى سيناء من خلال اتصالاته مع دول غربية.

وكان دانون قد نشر في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، مقالا في صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، بالمشاركة مع النائب من المعارضة الإسرائيلية رام بن باراك (حزب يش عتيد برئاسة يائير لبيد) دعيا فيه إلى “إجلاء طوعي لعرب غزة إلى دول العالم”.

وفي المقال المشترك قالا إن “المنظمات الدولية يمكن أن تلعب دوراً مركزياً في نقل سكان غزة الذين يرغبون في ذلك إلى البلدان التي توافق على استقبالهم”. وهي محاولة لتغليف دعوتهما الإجرامية المنافية لكل الشرائع والقوانين بغطاء “الشفقة على الغزييّن” زعما أنه “حتى عدد صغير نسبيا يبلغ عشرة آلاف من الغزيين لكل دولة مستقبلة، سيخفّف بشكل كبير معاناتهم ويحسن الوضع في غزة”.

 

 

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل