لتجنّب الإغلاق.. الكونغرس الأميركي يوافق على مشروع قانون التمويل المؤقت

الجمعة 19 كانون الثاني , 2024 09:21 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

وافق مجلس النواب الأميركي، أمس الخميس، على مشروع قانون مؤقّت لتمويل الحكومة الاتحادية حتى أوائل آذار/ مارس القادم، وتجنّب إغلاق جزئي للحكومة، وأرسله إلى الرئيس جو بايدن للتصديق عليه.

وتمّت الموافقة على الإجراء بأغلبية 314 صوتاً مقابل 108 مع معارضة 106 جمهوريين واثنين من الديمقراطيين.

وفي وقتٍ سابق من أمس الخميس، وافق مجلس الشيوخ بسهولة على مشروع القانون، بأغلبية 77 صوتاً مقابل 18 قبل الموعد النهائي في بداية الأسبوع.

وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الديمقراطي، تشاك شومر قبل التصويت "لدينا أخبار جيدة لأميركا، لن يحدث إغلاق يوم الجمعة". لكن لم يُشاركه في هذا الشعور بعض الجمهوريين من اليمين المتطرف في مجلس النواب.

وقال النائب بوب جود للصحافيين بعد التصويت إنّها "خسارة للشعب الأميركي أن يجري التكاتف مع الديمقراطيين وتشكيل ائتلاف حاكم لتنفيذ ما يريده شومر ومجلس الشيوخ".

وينتهي أمد التمويل الحالي في 19 كانون الثاني/ يناير الجاري، لبعض الوكالات الاتحادية بما في ذلك وزارة النقل بينما تواجه وكالات أخرى مثل وزارة الدفاع موعداً نهائياً في الثاني من شباط/ فبراير القادم.

وكان كبار الديمقراطيين والجمهوريين في الكونغرس قد توصلوا إلى صفقة إنفاق بقيمة 1.59 تريليون دولار في السابع من كانون الثاني/ يناير الجاري، لتمويل الحكومة خلال السنة المالية الحالية، وفق ما أعلن الرئيس بايدن.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل