عمليات التجارة البحرية البريطانية: سفينة تبلغ عن انفجار غربي اليمن

الأربعاء 24 كانون الثاني , 2024 06:25 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أبلغت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، عن حادث على بعد 50 ميلاً بحرياً جنوبي المخا في اليمن، قائلةً إنّ "إحدى السفن أبلغت عن حدوث انفجار على بعد 100 متر تقريباً من جانبها الأيمن".

وفي بيان نشرته الهيئة عبر منصة "إكس"، قالت إن "حادث اليوم هو الـ19 من نوعه، منذ بدء التوتر في البحر الأحمر ، بعد إعلان صنعاء نيتها استهداف السفن التي لديها ارتباط "بإسرائيل" ، إلى حين وقف الحرب على غزة".

وقبل أيام، أكّدت وكالة "بلومبرغ" الأميركية، أنّ قرار الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بالرد على صنعاء، بعد أسابيع من الهجمات على السفن التجارية المتوجهة إلى "إسرائيل"، في البحر الأحمر، "لم يؤدِّ إلا إلى تفاقم الفوضى في صناعة الشحن".

وأضافت أنّ بعض شركات التأمين تسعى إلى "استبعاد السفن الأميركية والبريطانية والإسرائيلية من التغطية"، مشيرةً إلى أنّ أسعار شحن الحاويات وشحن النفط "بدأت في الارتفاع".

وأفادت شبكة "سي أن أن" الأميركية، بأنّ عدداً متزايداً من شركات التأمين "يرفض تغطية السفن الأميركية والبريطانية والإسرائيلية ضد مخاطر الحرب في البحر الأحمر".

وشدّدت صنعاء مراراً على حرية الملاحة البحرية لجميع سفن العالم، "ما عدا السفن الإسرائيلية، أو تلك المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة".

كذلك، قال المتحدث باسم القوات المسلحلة اليمنية، العميد يحيى سريع، إنّ "القوات المسلحة اليمنية تؤكد استمرارَها في منع السفن الإسرائيلية، أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة، حتى وقف العدوان، ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل