إيران: إجراءات الولايات المتحدة في سورية والعراق غير قانونية وتنتهك القوانين الدولية

الثلاثاء 30 كانون الثاني , 2024 10:06 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أكد السفير والممثل الدائم لإيران لدى الأمم المتحدة، أمير سعيد إيرواني، أنّ إجراءات الولايات المتحدة في سوريا والعراق غير قانونية وتنتهك القوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة.

وفي رسالة إلى رئيس مجلس الأمن رداً على اتهامات الولايات المتحدة لإيران بالوقوف خلف مجموعات مسلحة في العراق وسوريا تستهدف منشآتها، شدّد إيرواني على أنّ بلاده ترفض بشكلٍ قاطع مثل هذه المزاعم "التي لا أساس لها من الصحة".

وأوضح السفير الإيراني أنه لا توجد أي مجموعة تابعة للقوات المسلحة الإيرانية في العراق أو سوريا أو أي مكان آخر، تعمل بشكلٍ مباشر أو غير مباشر لدى إيران أو بالنيابة عنها.

كذلك، أشار إلى أنّ إيران لا تتحمل أي مسؤولية حيال ـأي إجراء يقوم به أي فرد أو مجموعة في المنطقة.

وأمس، أكّد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، أنّ فصائل المقاومة في المنطقة تتخذ قراراتها بنفسها، ولا تتلقى الأوامر من إيران بشأن دعم الشعب الفلسطيني أو الدفاع عن بلادهم ضد أيّ عدوان واحتلال.

وأضاف أنّ إيران تعتبر الانتهاك الأميركي المتواصل لسيادة العراق وسوريا واليمن والقصف المتكرر سيزيد زعزعة الأمن، مشيراً إلى أنّ تكرار الاتهامات ضد إيران هي مؤامرة من الطرف الذي يحاول جر الولايات المتحدة لمعركة جديدة في المنطقة لخدمة مصالحه.

وتأتي هذه التصريحات بينما تواصل المقاومة الإسلامية في العراق استهدافها القواعد الأميركية غير الشرعية، في كل من سوريا والعراق، متوعّدةً بالاستمرار في عملياتها، نظراً إلى الدور الرئيسي لواشنطن في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل