مساعدات واشنطن الأمنية لكييف معلّقة بسبب معارضة الجمهوريين

الخميس 15 شباط , 2024 09:16 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

رغم الدعوات المتكررة من الرئيس الأميركي جو بايدن، للإسراع في المصادقة على حزمة مساعدات أمنية جديدة لأوكرانيا، أكّد رئيس مجلس النواب مايك جونسون، عدم وجود خطط عاجلة للتصويت على الحزمة، داخل المجلس الذي يسيطر عليه الجمهوريون.

وقال جونسون في المؤتمر الصحفي الأسبوعي، لزعماء مجلس النواب: "لن يجبرنا مجلس الشيوخ على اتخاذ إجراء"، مكرراً إصراره على ضرورة أن تتضمن أيّ حزمة من المساعدات العسكرية والإنسانية الدولية، تدابير أمنية على الحدود الأميركية مع المكسيك.

كذلك، أبدت مجموعة من الجمهوريين، معارضتها أو تحفظها، على تقديم أموال جديدة لأوكرانيا، فيما تأمل الإدارة الأميركية أن يمرر مجلس النواب هذه الحزمة، في وقت تؤكد أوكرانيا حاجتها المتزايدة لمزيد من الدعم.

وأقرّ القائد الجديد للجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي، أنّ الوضع في ساحة المعركة "معقد للغاية"، في أول زيارة له للجبهة، منذ توليه مهامه الجديدة.

وحصلت حزمة المساعدات الأمنية على تأييد 70 عضواً من بينهم 22 من الجمهوريين في مجلس الشيوخ، الذي يسيطر عليه الديمقراطيون بفارق ضئيل.

ولكي يصبح قانوناً، يجب أن يقره أيضاً مجلس النواب، حيث يحظى الجمهوريون بزعامة جونسون بأغلبية طفيفة، وبالتالي يسيطرون بشكلٍ كامل على ما يتم طرحه للتصويت.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل