تقرير أممي: رفع 40 مليون طن من الأنقاض في قطاع غزّة سيستغرق سنوات

الإثنين 15 تموز , 2024 12:46 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

قدّرت الأمم المتحدة المدة اللازمة لإزالة نحو 40 مليون طن من أنقاض الحرب في قطاع غزّة، بأنّها ستستغرق 15 عاماً، مما يسلط الضوء على التحدي الهائل المتمثل في إعادة البناء بعد أشهر من حرب الإبادة التي ينتهجها الاحتلال الإسرائيلي.

وتوصل تقييم للأمم المتحدة إلى أن أسطولاً يضم أكثر من 100 شاحنة، سيستغرق 15 عاماً، لرفع نحو 40 مليون طن من الأنقاض في قطاع غزّة، في عملية تتراوح تكلفتها بين 500 و600 مليون دولار.

ووفق تقرير نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية، فإنّ هذه الاستنتاجات ستسلط الضوء على التحدي الهائل المتمثل في إعادة بناء الأراضي الفلسطينية، بعد أشهر من الهجوم الإسرائيلي الذي أدى إلى تدمير هائل للمنازل والبنية التحتية.

ووفقاً للتقييم، الذي نشره برنامج الأمم المتحدة للبيئة، في شهر أيار/مايو الماضي، فقد تضرر 137,297 مبنىً في غزّة؛ أيّ أكثر من نصف العدد الإجمالي، ومن بينها، جرى تدمير ما يزيد قليلاً عن رُبعها، بينما تعرّض نحو عُشرها لأضرار جسيمة، والثلث تعرَّض لأضرار متوسطة.

ووجد التقييم أن مواقع دفن النفايات الضخمة التي تغطي ما بين 250 و500 هكتار (618 إلى 1235 فداناً)، ستكون ضرورية للتخلص من الأنقاض، اعتماداً على الكمية التي يمكن إعادة تدويرها.

بدوره، قال مسؤول في الأمم المتحدة، مقيم في القطاع: "لقد تغيرت التضاريس.. هناك تلال حيث لم يكن هناك شيء، وإنّ القنابل التي يبلغ وزنها 2000 رطل التي أسقطتها إسرائيل تغير المشهد في الواقع".

وكان مفوّض الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أكّد أنّ الحرب الإسرائيلية على غزة عرّضت مدن القطاع إلى "دمار أكبر ممّا تعرّضت له مدن ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل