الخارجیة الإیرانیة: التطبیع الإماراتی خطأ استراتیجي والکیان الصهیوني غیر قادر على ضمان أمنه

الثلاثاء 25 آب , 2020 08:56 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ طهران

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة أن التطبيع الإماراتي مع الكيان الصهيوني خطأ استراتيجي وهذا الأخير غير قادر على ضمان أمنه.

وفي أول مؤتمر صحفي له، قال خطيب زادة إن الامارات اخطأت في حساباتها عندما ظنت ان بامكانها اضعاف محور المقاومة، فهذا المحور يتنامى ويزداد قوة يوما بعد يوم.

واضاف ان الامارات ارتكبت خطأ ونأمل ان تتلافى هذا الخطأ في اسرع وقت، موضحًا ان العالم الاسلامي لن يتغاضى مطلقًا عن اي خيانة للقدس، مضيفًا ان الكيان الصهيوني الذي لا يستطيع توفير الأمن لنفسه ، لا يمكن ان يوفره للآخرين.

وحول زيارة مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي الى ايران قال المتحدث باسم الخارجية ان العلاقة بين طهران والوكالة تكتسب أهمية كبيرة وقد تعرضت لتحديات عديدة، لكن الاتفاق النووي ادى الى تطور هذه العلاقات الى أعلى مستوى بحيث تمت خلال هذه الفترة معظم عمليات التفتيش والزيارات.

واضاف، ما دامت الوكالة تعمل بشكل حيادي ومستقل بعيدا عن الضغوط السياسية وتدخلات الطرف الثالث ، فلا وجود لأي مشكلة بينها وبين إيران.

واوضح أن مدير الوكالة سيلتقي يومي الثلاثاء والاربعاء بوزير الخارجية محمد جواد ظريف والرئيس الشيخ حسن روحاني كما سيجري محادثات مع رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي.

وحول ما اعلنه وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين من استعداد بغداد لعقد مفاوضات استراتيجية مع ايران، قال زاده إن للعراق مكانة خاصة لدى إيران، وخلال زيارة وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الى بغداد نوقش موضوع الوثيقة الاستراتيجية بين البلدين وسيتم الاعلان عنها عند اكتمالها.

وأعرب خطيب زادة عن ترحيبه بتصريحات وزير الخارجية العراقي معربا عن الامل ان تعقد المحادثات الاستراتيجية بين طهران وبغداد في اقرب وقت.

واوضح خطيب زادة ان ايران تتابع عن قرب تطورات العراق وانها تريد لهذا البلد الاستقرار السياسي والامني، داعيا الى تحقيق مطالب الشعب العراقي.‎


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل