رئيس بلدية الغبيري : لا عودة عن قرارنا لأن المهل لم تأت بأيّ حل

الجمعة 16 حزيران , 2023 09:43 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

أكد رئيس بلدية الغبيري معن خليل أن لا عودة عن قرار التوقف عن رفع النفايات من مخيمَي صبرا وشاتيلا والجزء الواقع ضمن نطاقها من مخيم برج البراجنة، الذي سيبدأ تنفيذه في 25 الشهر الجاري، خصوصًا بعد استنفاد كل الوسائل لحثّ وكالة "أونروا" على تحمّل مسؤولياتها تجاه المخيمَين، ولا سيما في الفترة الراهنة التي تعاني فيها البلدية من كلفةٍ لا تحتمل تفرضها شركة "سيتي بلو" للمّ النفايات وجمعها عن كل يوم عمل في المخيمَين، والتي تقدر بـ 5500 دولار، أي ما يعادل مليوني دولار سنويًا".

وفي حديث صحافي، أشار الخليل إلى أن "القرار يأتي بعد سنواتٍ طويلة من المطالبات، قامت خلالها البلدية بهذه الخدمة على أساس "استثناء" أعفيت بموجبه الوكالة من هذه المهمة التي تقوم بها في بقية المخيمات"، مضيفًا أنه "طوال فترة سريان الاستثناء، سارت الأمور على ما يرام، ولو على مضض، ولا سيما أنها خدمات لا تقابلها رسوم، حتى اندلاع أزمة النفايات عام 2015".

وتابع: "يومها، طالبت البلدية الوكالة بتحمل مسؤولياتها، مع تسجيل "سيتي بلو" مبالغ مرقومة على البلدية"، وقال: "حينها، عُقد أول اجتماع رسمي مع المدير العام السابق للوكالة الذي وعد بإيجاد حلّ، لم يُترجم حتى اليوم".

وذكر مسؤول العلاقات الفلسطينية في البلدية حمزة البشتاوي أن "البلدية تابعت رفع النفايات من المخيمات حتى وقوع الأزمة قبل 4 سنوات، فعادت الى التواصل مع الوكالة وأرسلت إليها كتبًا عدّة من دون أيّ جوابٍ"، وأضاف: "مع الكتب المتكررة، عقد قبل 3 أشهرٍ ونصف شهر، أول لقاء بين البلدية والمديرة العامة الحالية دوروثي كلاوس التي قالت إنها ستحاول مع الجهات المانحة إيجاد حل يخفّف من العبء، مستمهلة البلدية قبل اتخاذ أيّ قرار".

وأشار إلى أن "المهل لم تأت بأيّ حلّ، وكان الجواب الدائم هو نفسه: التطنيش. لذلك، قرّرت بلدية الغبيري التوقف النهائي عن رفع النفايات، بدءًا من أول من أمس، إلا أن كلاوس طلبت فترة سماح لإيجاد الحل المناسب لذلك، وهو ما فعلته البلدية مع تأجيل التنفيذ عشرة أيام، أي حتى 25 الجاري".

وبحسب الخليل، فإن كلاوس "أبلغتنا بأن هناك وفدًا أمميًا سيزور لبنان للقيام بجولة تقييمية في 21 و22 من الجاري على مخيمَي صور والبارد، وقد اشترطنا أن تشمل الجولة صبرا وشاتيلا، فوافقت على الأمر".

وقال الخليل: "تنصّلت كلاوس من الوعود، مشكّكة في إمكانية أن تجد حلّاً خلال هذه المهلة، مطالبة بمهلة أربعة أسابيع، كما أبلغتنا بأن الوفد لا يستطيع أن يقصد مخيمَي صبرا وشاتيلا".

وختم الخليل قائلا إنه "بناءً على هذه المستجدات، تجتمع بلدية الغبيري مع مسؤولين من اللجان والفصائل الفلسطينية مطلع الأسبوع المقبل للضغط على الأونروا لإيجاد حلّ قبل أن تحلّ الكارثة".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل