رئيس إتحاد النقابات السياحية: لتوفير كل الظروف المؤاتية لموسم صيف واعد

الجمعة 16 حزيران , 2023 01:26 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

أطلق رئيس إتحاد النقابات السياحية ورئيس المجلس الوطني للسياحة بيار الأشقر في بيان له، نداءً إلى كل "المكونات السياسية والمجتمعية في لبنان لتوفير كل الظروف المؤاتية لموسم صيف جميل وواعد، وتجنيب البلد أي خضات أمنية وتحركات وإقفال طرق"، معتبرًا أن "هذا الموسم يشكّل متنفّسًا للبنان واللبنانيين ومن شأنه تدعيم القطاع السياحي وكل القطاعات الإقتصادية وكذلك تدعيم عائلات وشباب لبنان وشاباته".

وأعلن الأشقر أن "نسبة إشغال الفنادق اللبنانية لموسم صيف 2023 لم تتضح بعد، وهي قد تكون شبيهة بالعام الماضي لا سيما أن 80 % مِمَن سيزورون لبنان هم من المغتربين اللبنانيين الذين يمتلكون منازل ويمارسون السياحة الداخلية، وبالتالي هم لا يقومون بحجوزات قبل أشهر".

وأوضح أنه "إذا تكرّر سيناريو العام الماضي، فقد تبلغ نسبة الحجوزات في بيروت بين 60 و65 %، وخارج بيروت خلال منتصف الأسبوع بين 25 و30 %. أما خلال العطل الأسبوعية فسترتفع نسبة الحجوزات الى ما بين 65 و80%"، متوقعًا أن "تسجل بيوت الضيافة والفنادق الصغيرة نسب إشغال 100 % نظرُا لكونها لا تحتاج إلى عدد كبير زبائن".

ولفت إلى أنه "لا إستثمارات جديدة في قطاع الفنادق على غرار ما تشهده بعض القطاعات السياحية الأخرى، لأن كلفة الإستثمار في القطاع الفندقي كبيرة جدًا وتختلف عن الإستثمار في القطاعات السياحية الأخرى كالمطاعم وغيرها".

وإذ كشف عن أن "بعض الفنادق التي كانت مقفلة قد عاودت العمل"، أكّد أن "عددًا من الفنادق الكبيرة التي تضررت جراء إنفجار مرفأ بيروت ما زالت مقفلة، إلا أنها تقوم بعمليات ترميم وتجديد بوتيرة بطيئة، نظرًا لإستمرار الأزمات في لبنان".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل