مدير المركز اللبناني لحفظ الطاقة : حاجة لبنان من الكهرباء في انخفاض

الأربعاء 21 حزيران , 2023 09:03 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

أفاد مدير المركز اللبناني لحفظ الطاقة بيار خوري أن "حاجات لبنان من الكهرباء اليوم تقدر بـ 1700 ميغاواط/ساعة، بعدما كانت تقديرات مؤسسة كهرباء لبنان قبل العام 2019 تشير إلى 3200 ميغاواط/ساعة خلال ساعات الذروة".

وأوضح خوري في حديث صحافي، أن "لتراجع الطلب على استهلاك الطاقة في لبنان أسباب كثيرة، لا تنحصر فقط في ارتفاع فاتورة الكهرباء، سواء المنتجة من الدولة أو عبر مولّدات الأحياء"، لافتا إلى أن "دخول الطاقة الشمسية ساهم بأكثر من 1000 ميغاواط/ساعة في انخفاض الطلب على الكهرباء عبر كل من الشبكة الرّسمية والمولدات".

وقال: "كانت مساهمة الطاقة الشّمسية في إنتاج الكهرباء عام 2010 صفرًا، قبل أن نشهد نموًا في قطاع الطاقة الشمسية يُقدر بـ140% سنويًا خلال السّنوات العشر الماضية، ففي نهاية عام 2020، كانت قدرة الطاقة الشمسية المركّبة تصل إلى 93 ميغاواط. بعد عامين، آخر 2022، ارتفع الإنتاج إلى 870 ميغاواط، وفي الأشهر السّتة الأولى من السنة الجارية، دخلت 663 ميغاواط إضافية على الشّبكة".

وأشار خوري إلى أنّ "70% من أنظمة الطاقة الشّمسية تعتمد البطاريات من خارج الشبكة. والنسبة الباقية، إما موصولة على كهرباء لبنان، أو على المولدات كما هي الحال في المصانع".

وبحسب خوري، "حاجة لبنان من الكهرباء في انخفاض بشكل عام، ورقم 3200 ميغاواط/ ساعة ليس دقيقًا في الأساس، إذ كان القياس يتمّ دائمًا خلال فترات التقنين التي تؤدي إلى استهلاك إضافي بعد عودة الكهرباء"، لافتًا إلى أنّ "أفضل طريقة لقياس الطلب على الطاقة هي الفاتورة النفطية، التي تراجعت بنسبة تراوح بين 35% و40% بين عامي 2019 و2022".

ووصف ما يجري اليوم من تخفيف لاستهلاك الكهرباء بـ"القمع الطاقوي"، ويعيده إلى "عدم قدرة المستهلك على دفع ثمن الكهرباء العالي، وغلاء أسعار الوقود، ومشاريع الطاقة الشمسية".

ورأى خوري "إمكانيةً للوصول إلى 24 ساعة كهرباء عبر تشغيل معامل الإنتاج الموجودة حاليًا فقط"، لافتا إلى أن "التراجع في استهلاك الكهرباء قد يتلاشى بشكل جزئي مع تحسن الرواتب، وعودة القدرة الشرائية للمواطن، ونمو الناتج المحلي. إلا أن مشاريع الطاقة الشمسية ستبقى لأنّ عمرها طويل، وكذلك ترشيد المواطنين للاستهلاك".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل