ما سبب غياب الاستثمارات الكبيرة في القطاع الفندقي ؟

الأربعاء 05 تموز , 2023 09:15 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

قال الأمين العام لاتحادات النقابات السياحية في لبنان جان بيروتي إن "كل الاستثمارات الصغيرة التي تحتاج الى مبالغ تتراوح ما بين 200 الى 400 ألف دولار عاودت نشاطها، أما الحديث عن استثمارات فندقية كبيرة، يحتاج تشغيلها أو إنشاءها إلى ملايين الدولارات، فهو غير وارد بعد، لأنّه لا يزال هناك تخوّف من الإقدام على مثل هكذا خطوة بسبب استمرار التخبّط والتشنج السياسي في البلد"، وأضاف: "على سبيل المثال نلاحظ افتتاح حوالى 10 مطاعم جديدة، بينما لا يقابلها استثمارات فندقية، لأنّ هذه الخطوة تحتاج الى مئات ملايين الدولارات، وعند اي نكسة أمنية أو سياسية تكون من أول المتضرّرين، لأنّها تعتمد خصوصًا على السياحة الخارجية. وهذا ما يفسّر غياب اي استثمارات خارجية كبيرة في القطاع الفندقي".

وعمّا اذا كانت هناك حاجة لفنادق كبيرة في ظل ارتفاع الطلب على الغرف، قال بيروتي: "دائما هناك حاجة، لا سيما أنّ الفنادق الكبرى في بيروت لا تزال مقفلة منذ بدء الأزمة، وهي تُعدّ واجهة أساسية للسياحة في بيروت. صحيح أنّ استمرارها بالإقفال هو خسارة للبلد، لكن من جهة اخرى نفهم انّ تسيير هذه الفنادق يحتاج الى استثمارات كبيرة، والمستثمرون يتردّدون في الإقدام على مثل هذه الخطوة في ظلّ غياب الأجواء الاستثمارية عن البلد".

وتابع أنّ "إعادة افتتاح اي فندق مصنّف 5 نجوم في العاصمة يحتاج الى سياح من فئة 5 الى 6 نجوم، وهؤلاء يصعب إيجادهم بسهولة، كذلك هذه الفنادق تجذب سياحة المؤتمرات والأعراس أو سياحة من نوع محدّد، وهي باتت قليلة جدًا في لبنان. أضف الى ذلك، أنّ هذا النوع من الاستثمار يحتاج الى أعداد كبيرة من اليد العاملة اللبنانية، ونحن نعاني من نقص كبير في هذا المجال. فالهجرة التي شهدها القطاع أخيرًا أدّت الى نقص كبير في اليد العاملة اللبنانية والتي لا يمكن استبدالها بيد عاملة اخرى".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل