نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والباتيسري : القطاع شهد أخيرًا الكثير من الاستثمارات

الأربعاء 05 تموز , 2023 09:40 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

أكد نائب رئيس نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري خالد نزهة أنّ القطاع شهد أخيرًا الكثير من الاستثمارات، وقال: "كان القطاع يضمّ قبل الأزمة نحو 8500 مؤسسة (ما بين مطعم وملهى وباتيسري أجنبي وعربي..) و160 ألف لبناني مسجّلين في الضمان الاجتماعي، ونحو 4500 مؤسسة موسمية تتوزع ما بين كسروان الزعرور كفرذبيان وصور والبترون.. وفي الجرود، وهؤلاء كانوا يشغّلون حوالى 45 الف لبناني معظمهم من الطلاب".

وفي حديث صحافي، أضاف نزهة: "لكن بعد الأزمة والإنهيار المالي والاقتصادي وانفجار المرفأ وكورونا، تدمّر القطاع، بحيث أقفل أكثر من 60% من المؤسسات العاملة في القطاع، لينخفض عدد المؤسسات من 8500 الى 4300 مؤسسة من ضمنها 300 مؤسسة جديدة، وتمّت إعادة فتح أماكن السهر الكبيرة (الروفتوب) ولا تزال بعض المؤسسات تستعد لتعاود فتح أبوابها، حتى الوسط التجاري بعدما كان معدمًا، نلاحظ اليوم فتح مؤسسات جديدة واعادة فتح اخرى كانت مغلقة بسبب الأحداث، الامر سيان بالنسبة الى الكثير من المناطق اللبنانية شمالاً وجنوباً وبقاعاً، التي تشهد استثمارات في هذا القطاع. كما نلاحظ إعادة إحياء للشوارع السياحية، لاسيما بعد انفجار المرفأ مثل الجميزة ومار مخايل".

ورداً على سؤال، أكّد نزهة أنّ "كل المناطق تشهد نموًا في القطاع المطعمي، من البترون وجوارها الى ساحل المتن ومار مخايل والجميزة وبدارو وصولا الى صور"، وأشار الى أنّ "هذا النمو الكبير الذي يشهده القطاع تمكّن من توفير 30 ألف وظيفة للبنانيين، ورغم الهجرة الكثيفة من اليد العاملة الماهرة الى الدول العربية او غير بلدان، وخسارتنا الكبيرة لهم، إلّا أننا اليوم تمكنا من تأمين فرص عمل خصوصًا لطلاب الجامعات، ونحن نتعاون مع الجامعات من أجل تدريب يد عاملة لبنانية".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل