بانوراما الصحافة اللبنانية | مفاجأة نواب الحاكم: أعطونا الغطاء الكامل أو عيّنوا البديل

الجمعة 07 تموز , 2023 09:34 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ بانوراما

تناولت الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 20-5-2023 سلسلة من الملفات المحلية والإقليمية والدولية.

صحيفة الأخبار

أطلق النواب الأربعة لحاكم مصرف لبنان إنذاراً مبكراً قبل 25 يوماً من انتهاء ولاية الحاكم رياض سلامة، داعين إلى تعيين بديل، وملوحين بخطوات تبدو الاستقالة الأكثر احتمالاً بينها.

وعلّل أحد نواب الحاكم لـ«الأخبار» البيان بأنه «لا يمكن المضي في مجلس مركزي سيحلّ أحد أعضائه محل الحاكم بسبب شغور المنصب، من دون اتفاق القوى السياسية على خطّة تُترجم بقوانين في مجلس النواب، وعلى أساسها تُرسم السياسة النقدية». وقال نائب آخر «إن الوضع صعب ومعقد، وفصل السياسة النقدية عن الصراعات السياسية يتطلب وجود تغطية شاملة للفريق الذي يريد القيام بمهمة الحاكم، وهذا يعني إقراراً سريعاً لقوانين تسمح بالعمل خارج السجالات السياسية القائمة».


عملياً، هذا ما يبرر بيان نواب الحاكم الأربعة، ومطلبهم بتعيين حاكم جديد، وتجاوز المادة 25 من قانون النقد والتسليف التي تنصّ على أنه في حالة شغور منصب الحاكم يحلّ محلّه النائب الأول (وسيم منصوري)، وقد عبر الأربعة عن رغبتهم في ايجاد صيغة جديدة من التعامل مع الأزمة تتخذ على أساسها قرارات، وهي أيضاً تُترجم قلقهم من أن الآتي أعظم، وهم يرفضون تحميلهم مسؤولية سياسات رسمها ونفّذها سلامة بلا موافقتهم.
خيار «المصلحة العامة» الوارد في البيان هو الاستقالة الجماعية، وهو أشبه برد فعل على عجز قوى السلطة عن مقاربة علاجية للأزمة. لكنه خيار يهدف بالدرجة الأولى إلى تبرؤ النواب الأربعة من أي مسؤولية تجاه أي تطوّرات وتعقيدات وضغوط ستحصل لاحقاً، ولا سيما في حالة حلول منصوري محلّ سلامة، واستمر النواب الثلاثة الآخرون (سليم شاهين، بشير يقظان، ألكسندر موراديان) في مناصبهم. فما سيُطلب منهم، لجهة إنفاق ما تبقى من الدولارات، والسير بالتعاميم التي أصدرها سلامة، والتعامل مع منصة صيرفة كأمر واقع، إضافة إلى تمويل الدولة عبر طبع العملة، سيضعهم جميعاً في مواقف حرجة وتصادم مباشر مع القوى السياسية، ولا سيما أن مرجعيات سياسية كانت خلف تعيينهم في مناصبهم. ويتوقع أن تمارس هذه المرجعيات الضغط عليهم لاستصدار قرارات مرفوضة مسبقاً منهم. وهم يدركون أن الآليات الاصطناعية لضبط سعر الصرف لن تصمد طويلاً، ويعرفون كم تدنى حجم احتياط المصرف المركزي من السيولة بالدولار، وبينما يتحدث سلامة عن رقم يقارب 9.3 مليار دولار، يتردد أن الرقم الفعلي أقل، ويوازي 7 مليارات مودعة لدى مصارف خارجية إضافة إلى سندات قابلة للتسييل بقيمة ملياري دولار. كما يدركون أن عجز الخزينة كبير جداً، ومصادر التمويل تقتصر على طباعة الليرات. وهذا سبب إضافي لرفض تحمّل أي مسؤولية نيابة عن سلامة.
كما بدا واضحاً أن نواب الحاكم ليسوا في وضع التعايش مع الأزمة كما هي حالها اليوم، سيما أن القوى السياسية تماطل في كل ما يتعلق باستمرارية الحكم. وقد ورد القلق من هذا الأمر في متن بيانهم الذي «أُعدّ بتأنٍّ»، إذ أشار إلى «تباينات سياسية تجلّت في العجز عن انتخاب رئيس للجمهورية وملء الشواغر في إدارات الدولة ومؤسّساتها، وانعكاسها على عمل السلطات التشريعية والتنفيذية»، كما لفتوا إلى أن هذا العجز يتزامن مع «مقاربات متناقضة للقوى السياسية تجاه معالجة الأزمة»، وأنه «في غياب خطّة شاملة وواضحة لإعادة التوازن المالي والمصرفي، وتحقيق توازن في موازنة الدولة ما يسمح للمصرف المركزي وضع الأسس النقدية والمالية لإعادة الثقة، لا يجوز أن ينسحب مفهوم تصريف الأعمال على السلطة النقدية الأعلى في الدولة». لذا، يطالبون بضرورة «تعيين حاكم في أقرب وقت، وإلا سنضطر إلى اتخاذ الإجراء الذي نراه مناسباً للمصلحة العامة».


صحيفة البناء

- نواب حاكم المصرف يلوحون بالاستقالة طلبًا لتعيين حاكم أصيل للمصرف المركزي

- علي خليل: كنت أول من حذر من الانهيار... ومتمسكون بالطائف والحوار... وبترشيح فرنجية

- قناة كندية حكومية تعلن بدء انهيار الجيش الأوكراني... و"الجيش الروسي يدمّر دبابات الناتو" 


صحيفة اللواء

- ضربة نواب الحاكم: لا تصريف أعمال في المركزي والحلّ بمخرج لبقاء سلامة!

- حاكموا رياض سلامة بالقانون لا بالسياسة

- من القرنة السوداء وحاكميَّة المركزي ومحافظة كسروان: الأولوية لانتخاب رئيس


صحيفة نداء الوطن

- النزاع حول الغجر يتجدّد قبل تمديد عمل الـ"يونيفيل"

- "إسرائيل" تكشف عن سقوط صاروخ موجّه وتحمِّل "الحزب" وإيران المسؤولية

- بري وميقاتي متّهمان بالتلاعب باستحقاق نهاية ولاية سلامة

- ضغط أميركي للتعجيل في تعيين حاكم جديد لمصرف لبنان

- جولة إقليميّة لزيلينسكي... وبريغوجين يعود إلى روسيا


صحيفة الديار

- التوتر جنوبًا "رسائل" ميدانية لمنع "إسرائيل" من تعديل "قواعد الاشتباك"

- نواب الحاكم يلوحون بالاستقالة: تعبيد الطريق أمام مخرج التمديد التقني؟

- عودة لودريان إلى بيروت رهن بحصوله على ضمانات دولية واقليمية...!


صحيفة الجمهورية

- تلويح باستقالة تستعجل الحاكم أو الرئيس

- صرخة المودعين: "لوقف تعاميم المركزي"

- تحقيق "القرنة السوداء": كيف تمّ وماذا كشف؟

- نواب الحاكم قلبوا الطاولة... سيناريو مدروس؟


صحيفة النهار

- نواب الحاكم يهدّدون بالفراغ الأخطر!

- مقتل إسرائيلي في هجوم قرب مستوطنة و"حماس" تتبناه

- زيلينسكي يزور اسطنبول وقائد "فاغنر" لا يزال في روسيا

- إيران احتجزت سفينة في الخليج ولندن شدّدت عقوباتها على طهران


صحيفة الشرق

- حاكموا رياض سلامة بالقانون لا بالسياسة

- نواب الحاكم يلوّحون بالاستقالة: ماذا بعد؟


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل