وفد من مجلس قضاء بعبدا في "الوطني الحر" زار جمعيّة "عدل ورحمة": لإيجاد حلّ سريع لمشكلة النزوح السوري

الخميس 13 تموز , 2023 09:43 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

زار وفد من مجلس قضاء بعبدا رئيس "جمعيّة عدل ورحمة" الأب نجيب بعقليني في مركز الجمعيّة وذلك في إطار متابعة قضيّة النزوح السوري وتداعياته وتأثيراته السلبيّة على المجتمع اللبناني عمومًا وعلى قضاء بعبدا خصوصًا،

واطلع الوفد على واقع السجون والنظارات بشكل عام ونظارة قصر العدل وسجن النساء في بعبدا بشكل خاص، باعتبار أن الجمعيّة تُعنى بشؤون المساجين والموقوفين وعائلاتهم، كما ترافق وتتابع عن قرب المرتهنين للمخدِّرات من خلال "العلاج بالبدائل" في مركزها في الرابية- انطلياس.

عرض بعقليني، أمام الوفد، "الواقع المزري داخل السجون وتفاقم أعداد الموقوفين في النظارات، لا سيما من الجنسية السورية، وما يشكل ذلك من خطر مستقبلي على المجتمع، في ظلّ عدم قدرة الدولة على تحمل أعبائهم وتكاليف بقائهم داخل السجون ومعالجتهم من الناحيتين الصحيّة والنفسيّة".

وأكّد بعقليني أن "الجريمة تزداد يومًا بعد يوم بسبب الأوضاع المزرية على الصعد كافة"، شارحاً عن "خطورة الاكتظاظ وتداعياته".

وتحدث عن نسبة الموقوفين والمسجونين من السوريين في سجن رومية بحوالى 30 بالمئة من عدد النزلاء ( 3400 نزيل)، مشدداً على أن "الجمعيّة تبذل أقصى جهودها لمتابعة هؤلاء وتحسين أوضاعهم داخل السجن وتسديد الغرامات للإفراج عنهم ومعالجتهم في مراكز متخصّصة تابعة لها".

وأبدى المجتمعون، "تفهمهم وقناعتهم بوجوب نشر التوعية لدى المواطنين، من خلال البلديات، حول أهمية عودة النازحين إلى بلادهم توصلًا إلى حلّ سريع لمشكلة النزوح السوري".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل