طهران: تبادلنا الرسائل مع واشنطن عبر عُمان والدوحة بشأن تبادل الأسرى

الأربعاء 09 آب , 2023 12:38 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن بلاده لا تأخذ أي شروط مسبقة بشأن تبادل السجناء مع واشنطن بالحسبان، مؤكداً أن بلاده مستعدة للقيام بذلك بناء على أسس إنسانية، وضمن الإطار المتفق عليه. 

وأكد أمير عبد اللهيان في تصريح للصحافيين، مساء أمس الثلاثاء، بشأن تبادل السجناء بين إيران والولايات المتحدة أنه تم تبادل الرسائل بين بلاده والولايات المتحدة عبر سلطنة عمان وقطر لشهور.

وكان مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان، أكد وجود مفاوضات غير مباشرة بين إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن وطهران بهدف إطلاق سراح الأميركيين المحتجزين في إيران.

وفي وقت سابق أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، أنّه في شهر آذار/ مارس من العام الماضي، تم التوقيع على اتفاقية مكتوبة مع واشنطن بشأن تبادل السجناء عبر الوسطاء.

ومطلع الشهر الحالي، أفادت شبكة "أن بي سي" نيوز الأميركية أنّ مفاوضات غير مباشرة جارية على قدمٍ وساق بين طهران وواشنطن؛ بغية إطلاق سراح محتجزين لدى الطرفين، وذلك عبر "وسطاء" من قطر وبريطانيا.

يُشار إلى أنه في 17 آب/أغسطس الفائت، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إنّ "إيران مستعدة لتبادل السجناء مع الولايات المتحدة".

وخلال الأعوام الماضية، أفرجت السلطات الإيرانية عن عدد من الموقوفين الأجانب، في خطوات تزامنت مع إطلاق سراح إيرانيين موقوفين في دول أجنبية.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل