بنغلادش: الشرطة تحظر التجمعات في العاصمة وتعتقل أحد كبار قادة المعارضة

الجمعة 19 تموز , 2024 01:13 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أعلنت الشرطة البنغلادشية حظراً لمدة يوم على كل التجمعات في العاصمة دكا، الجمعة، حسبما أكد المفوض حبيب الرحمن بعد أيام على اضطرابات في أنحاء البلاد أوقعت قتلى.

وقال "حظرنا جميع التجمعات والمسيرات واللقاءات العامة في دكا اليوم"، مضيفاً أن القرار جاء حرصاً على "أمن المواطنين".

كما أعلنت الشرطة توقيف القيادي في الحزب القومي البنغلادشي المعارض روح الكبير رضوي، مشيرة إلى أنّ يواجه مئات القضايا من دون تقديم تفاصيل إضافية حول أسباب توقيفه.

وأضرم متظاهرون في بنغلادش النار في العديد من المباني الحكومية خلال اشتباكات أوقعت قتلى في مختلف أنحاء البلاد بين طلاب وشرطة مكافحة الشغب، حسبما ذكر بيان للشرطة.

وقالت الشرطة "أظهرنا حتى الآن أقصى درجات ضبط النفس"، مضيفة أنه "إذا استمرت الأنشطة التدميرية، فإن عناصرها سوف يضطرون لاستخدام القانون بحده الأقصى".

وقُتل 39 شخصاً هذا الأسبوع في الاشتباكات خلال الاحتجاجات الطلابية على قوانين التوظيف في القطاع العام، بينهم 32 قتلوا الخميس في أكثر أيام الاضطرابات دموية حتى الآن. 

وقالت شبكة "إندبندت تليفجين" التلفزيونية الخاصة إن 702 أصيبوا خلال اشتباكات الخميس، بينهم 104 من عناصر الشرطة و30 صحافياً. 

وسُجلت اشتباكات في 25 من أقاليم البلاد الـ64، وفق التلفزيون.

وبدأت الاحتجاجات التي يقودها الطلاب إلى حدٍ كبير بشأن حصص الوظائف، الشهر الماضي، لكنّها تحوّلت إلى أعمال عنف في وقتٍ سابق من هذا الأسبوع.

ويأتي اشتداد التظاهرات الطلابية رداً على إغلاق السلطات لجميع الجامعات العامة والخاصة إلى أجلٍ غير مسمى، مع تزايد الاحتجاجات ضد عروض العمل الحكومية، والتي تشمل تخصيص 30% لأفراد أسر المحاربين القدامى من حرب الاستقلال عن باكستان عام 1971.

ويقول منتقدون إنّ هذا النظام يُفيد أبناء المجموعات المؤيدة للحكومة التي تدعم رئيسة الحكومة شيخة حسينة (76 عاماً) التي فازت بولاية رابعة على التوالي في كانون الثاني/يناير بعد انتخابات من دون معارضة فعلية.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل