الاستخبارات الأميركية تتوقع فشل هجوم أوكرانيا المضاد في تحقيق هدفه الرئيس

الجمعة 18 آب , 2023 09:00 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أفادت صحيفة "واشنطن بوست"، في تقرير، اليوم الجمعة، بعنوان "أوكرانيا ستفشل في تحقيق الهدف الرئيسي للهجوم، تقول الاستخبارات الأميركية"، بأنّ تقييمات استخباراتية سرية أميركية تتوقع فشل الهجوم الأوكراني المضاد في تحقيق هدفه الرئيسي بالوصول إلى مدينة ميليتوبول جنوبي شرقي البلاد.

وأضافت الصحيفة أنه "بالنتيجة، إذا ثبت ذلك، سيعني أنّ كييف لن تحقق هدفها الرئيسي المتمثل في قطع الجسر البرّي الروسي إلى شبه جزيرة القرم هذا العام".

وأشارت الصحيفة الى أن هذا التقييم المحبط يستند إلى الكفاءة الروسية في الدفاع عن الأراضي التي سيطرت عليها  من خلال حقول الألغام والخنادق. 

ومن المتوقع ان يؤدي هذا التقييم  الى توجيه أصابع الاتهام لكييف في العواصم الغربية، لمسؤوليتها عن فشل الهجوم المضاد، برغم إنفاق عشرات المليارات من الدولارات من الأسلحة والمعدات العسكرية الغربية في سبيل تحقيق أهداف الهجوم.

إذ أكّد مسؤولون أميركيون أن القوات الأوكرانية، التي تتجه نحو ميليتوبول من بلدة روبوتين على بعد أكثر من 50 ميلاً، ستبقى على بعد عدة أميال خارج المدينة، وهو ما أكّده المسؤولون الحكوميون الأميركيون والغربيون والأوكرانيون الذين تمّت مقابلتهم أثناء إعداد التقرير، فيما امتنع مكتب مدير الاستخبارات الوطنية عن التعليق.

وتعدّ ميليتوبول بالغة الأهمية للهجوم المضاد الأوكراني، لأنها البوابة إلى شبه جزيرة القرم، وتقع المدينة عند تقاطع طريقين سريعين مهمين وخط سكة حديد يسمح لروسيا بنقل العسكريين والمعدات من شبه الجزيرة إلى الأراضي الأخرى في جنوبي أوكرانيا.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل