"واشنطن بوست": فشل هجوم أوكرانيا حوّل الحرب إلى مأزق.. والدعم الدولي قد يتآكل

الإثنين 21 آب , 2023 08:40 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

تحدث تقرير في صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية عن "نفاد خيارات أوكرانيا في الهجوم المضاد، الذي صاغه المسؤولون في الأصل على أنه عملية كييف الحاسمة لاستعادة أراضي كبيرة من القوات الروسية هذا العام".

وتشير الصحيفة إلى أنه "بعد أكثر من شهرين من القتال، أظهر الهجوم المضاد علامات المماطلة، إذ لا يزال تقدم كييف منعزلاً في عدد قليل من القرى، بينما تمضي القوات الروسية قدماً في الشمال، فيما تأخرت خطة لتدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات إف -16 أميركية الصنع".

إذ يثير عجز أوكرانيا عن إثبات نجاحها الحاسم في ساحة المعركة المخاوف من أن "الصراع قد أصبح مأزقاً وأن الدعم الدولي قد يتآكل"، بينما توقع تقرير استخباري أميركي جديد أنّ الهجوم المضاد سيفشل في الوصول إلى مدينة ميليتوبول الرئيسية في جنوبي شرقي الجبهة.

اقتراب الانتخابات الأميركية يهدد بخفض المساعدات

ويؤكد التقرير الأميركي أنه بينما "يتوق الجمهور الأوكراني المنهك من الحرب إلى القادة في كييف لضمان النصر، من المتوقع تضخيم الدعوات لخفض المساعدات لأوكرانيا في واشنطن، في الفترة التي تسبق الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2024".

وبدون أسلحة أكثر تقدماً تعزز خط المواجهة، من غير المرجح أن تتمكن أوكرانيا من تحقيق اختراق في الهجوم المضاد ، وفقاً للمحللين.

قال فرانز ستيفان جادي، الباحث البارز في المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية ومركز الأمن الأميركي الجديد، والذي زار أوكرانيا في تموز/يوليو، إنّ "السؤال هنا هو أيّ من الجانبين سوف يتلاشى قبل الآخر"، وأنه "لا ينبغي أن نتوقع تحقيق أيّ أهداف عسكرية رئيسية بين عشية وضحاها".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل