في اليوم العالمي للتضامن مع فلسطين.. برلمانيون كوبيون يطالبون بوقف العدوان على غزة

الخميس 30 تشرين الثاني , 2023 09:05 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

دعا عدد من أعضاء الجمعية الوطنية للسلطة الشعبية في كوبا (البرلمان) إلى وقف نهائي للحرب على غزة وفتح الحدود أمام دخول المساعدات الإنسانية العاجلة من دون قيود.

وطالب إعلان وقعه عدد من البرلمانيين الكوبين بوقف فوري لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة، مؤكدين أن الحرب تسببت في كارثة إنسانية لسكان القطاع الذين نزحوا من منازلهم ويواجهون انعدام الأمن الغذائي وحالات الطوارئ الطبية، وخلّفت الآلاف من الضحايا المدنيين الأبرياء بسبب القصف العشوائي والمستمر. 

كما دعا البرلمانيون إلى السماح لجميع الفلسطينيين بالعودة إلى أراضيهم، مطالبين بالمحاسبة الكاملة على كل جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان التي يرتكبها الكيان الصهيوني بحق الفلسطينين.

وشدد الإعلان على حق شعب غزة وفلسطين بالعيش في سلام وأمان، مؤكدين أنه لا يمكن للعالم أن يظل غير مبال أمام الجرائم الاسرائيلية و هذه الحرب العبثية بينما يعاني الشعب الفلسطيني بشكل يومي.

وفي تصريح للميادين، أكد النائب فرناندو غونزاليز جورت، وهو رئيس المعهد الكوبي للصداقة مع الشعوب (إيكاب)، وأحد أبطال كوبا، أن قضية الشعب الفلسطيني هي قضية قريبة جداً لكوبا وهي قضية دافعت عنها بلاده وستدافع عنها دائماً، مشدداً على أن الفلسطينيين لهم الحق في العودة إلى وطنهم والعيش بهدوء وسلام مثل أي شعب آخر في العالم.

بدوره أعرب النائب هيراردو هيرنانديز، وهو أحد أبطال جمهورية كوبا والمنسق الوطني للجان الدفاع عن الثورة، أنه أقل ما يمكن يفعله الكوبيون في اليوم العالمي للتضامن مع شعب فلسطين، هو التعبير عن دعمهم وتضامنهم والمطالبة بإنهاء الأعمال العدائية ووقف الحرب والانتهاكات التي ترتكب ضد الشعب الفلسطيني، ليتمكن  الفلسطينيون من العيش بسلام.

وأكد هيرنانديز أنّ القائد الراحل فيديل كاسترو أعرب دائماً عن دعمه الشخصي ودعم الكوبيين للقضية الفلسطينية.

ودعا إلى إنهاء الحرب والأعمال العدائية، مؤكداً أن "إسرائيل" يجب أن تتوقف عن ارتكاب المجازر و الانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل