في منعطف مهم.. زعماء الديمقراطيين يطلبون من بايدن الانسحاب من السباق الرئاسي

الخميس 18 تموز , 2024 09:02 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

كشفت شبكة "أي بي سي نيوز" الأميركية أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن تلقى طلباً من زعيم الديمقراطيين في مجلس النواب، حكيم جيفريز بالانسحاب من السباق الرئاسي الأميركي.

كما أكّدت "أي بي سي نيوز" أنّ زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، طلب كذلك من الرئيس بايدن الانسحاب من السباق الرئاسي.

وأوضحت الوكالة الأميركية أنّ زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر تحدث مباشرة مع الرئيس بايدن، وأبلغه بقوة بأن عليه الانسحاب من السباق الرئاسي، وكذلك فعل زعيم الديمقراطيين في مجلس النواب الأميركي حكيم جيفريز.

ويأتي ذلك بعدما قال بايدن، في رسالةٍ إلى الديمقراطيين، الأسبوع الماضي ، إنّ الوقت حان "لإنهاء الحديث" بشأن انسحاب من ال نتخابات الرئاسية، بحسب موقع "أكسيوس" الأميركي، موضحاً أنّه أجرى "محادثات مكثفة مع قيادة الحزب والمسؤولين المنتخبين وأعضاء القاعدة، والأهم من ذلك، مع الناخبين الديمقراطيين، على مدى الأيام الـ10 الماضية"،و "سمع المخاوف التي يشعر بها الناس، وهو ليست أعمى عنها".

وأكّد بايدن ترشحه مرة أخرى لأنّه "مقتنع تماماً بأنّه الشخص الأفضل للتغلب على دونالد ترامب"، وكتب بايدن أنّه "ملتزم، بشدة، البقاءَ في السباق"، وأنّ "مسألة كيفية المضي قدماً تمّ طرحها بصورة جيدة، منذ أكثر من أسبوع الآن. وحان الوقت لإنهائها".

وعلّق مشرعون لـ"أكسيوس" بقولهم إنّهم يتوقعون أن تتزايد الدعوات إلى انسحاب بايدن، بمجرد عودة مجلس النواب والشيوخ إلى العمل، مؤكّدين أنّ رسالة بايدن هي "محاولة واضحة لقمع هذه الدعوات" قبل ظهورها.

وحتى الآن واجه بايدن دعوات عامة من 5 أعضاء ديمقراطيين في مجلس النواب على الأقل، تدعوه إلى الانسحاب من السباق، بينما أعرب عدد أكبر من الديمقراطيين، بصورة خاصة، عن وجهة نظر مفادها أنّ بايدن "بحاجة إلى الانسحاب"، كما أعربت مجموعة أكبر عن مخاوفها بشأن قدرته على مواجهة ترامب.

يأتي ذلك عقب المناظرة الكارثية التي جرت بين بايدن وترامب قبل أيام، والتي وُصف فيها أداء بايدن بـ"الضعيف"، إذ تلعثم الرئيس الأميركي الحالي وتوقف كثيراً عن الكلام، ولم يكن دائماً يصوغ أفكاره بوضوح، وفي نهاية الحدث، التقطت كاميرا التلفزيون اللحظة التي ساعدته فيها زوجته، جيل بايدن، على نزول الدرج، الأمر الذي أثار تساؤلات كثيرة حيال إعادة انتخابه، وفق وسائل إعلام أميركية.

وفي سياق منفصل، أعلن البيت الأبيض الليلة إصابة الرئيس بايدن بفيروس كورونا، وأنه يعاني من أعراض خفيفة.

وأكد البيت الأبيض أنّ بايدن سيعود إلى مقر إقامته بولاية ديلاوير، حيث سيعزل نفسه وسيستمر في أداء جميع واجباته بالكامل خلال تلك الفترة، مؤكداً الاستمرار في تقديم تحديثات منتظمة حول وضع الرئيس بينما يواصل القيام بواجباته الكاملة أثناء وجوده في العزل.

كذلك، أعلن البيت الأبيض إلغاء كلمة لبايدن كانت مقررة في لاس فيغاس بولاية نيفادا بسبب إصابته بكورونا.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل