إعلام العدو عن استهداف "تل أبيب": عمى وفقدان ردع.. ما حصل يكشف ضعفنا

الجمعة 19 تموز , 2024 08:50 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

أعربت وسائل إعلام "إسرائيلية"، اليوم الجمعة، عن القلق والغضب عقب العملية التي نفّذتها القوات المسلحة اليمنية في "تل أبيب"، منتقدةً أداء المؤسستين الأمنية والعسكرية، ومهاجمةً الحكومة الإسرائيلية ورئيسها، بنيامين نتنياهو.

وتحدّث الإعلام الإسرائيلي عن فقدان "إسرائيل" للردع أمام اليمن، مشدداً على أنّ "ما جرى في تل أبيب ليس أقل من الوهن".

وأكدت منصة إعلامية إسرائيلية وجود "فشل عملياتي خطير لدى الجيش"، إذ "لم يكن هناك إنذار أو رصد من أي راداراته على الأرض، في الجو، أو في البحر".

وأشارت المنصة الإعلامية إلى فشل أي رادار لـ"الجيش" في رصد المسيّرة التي نُفِّذت العملية عبرها، وتفعيل إنذار للمستوطنين، على نحو يتيح "منع إصابة هدف استراتيجي دولي"، موضحةً أنّ الاستهداف تم على بعد عشرات الأمتار فقط من القنصلية الأميركية في "تل أبيب". 

وإزاء ذلك، أكدت المنصة أنّ "الجيش" أُصيب بـ"عمى كامل في فترة كل المنظومات فيها مستنفرة على نحو مرتفع"،  محذّرةً من أنّ "الأمر لا يتعلق بمدرسة في إيلات أو بيت محاذٍ للحدود في المطلة".

في هذا الإطار أيضاً، قالت وسائل إعلام إسرائيلية إنّ "انفجار الطائرة المسيّرة هو فشل كبير... لا يمكن لسلاح الجو بكل أنظمة دفاعه أن يستيقظ إلا بعد انفجارها".

إلى جانب ذلك، شدد الإعلام الإسرائيلي على أنّ "أحداً في الجيش لا يقدّم تفسيراً منذ الساعة الـ5:30 فجراً"، مؤكداً أن لا إجابات واضحة للمستوطنين.

"الحكومة في صمت مطبق.. وتل أبيب في حالة تأهب قصوى"

في السياق نفسه، سخرت وسائل إعلام إسرائيلية من أداء سلطات الاحتلال في مواجهة العملية، قائلةً إنّ المسؤولين "سينتبهون بعد تدمير غوش دان بعد الحرب"، مشيرةً إلى أنّ الطائرة اجتازت مسافةً تزيد على 2000 كلم، بينما "لا تزال الحكومة حتى الآن في صمت مطبق".

وعلّقت على المسافة التي اجتازتها المسيّرة قبل انفجارها في "تل أبيب" قائلةً: "9 ساعات في الهواء بعد 9 أشهر من الحرب".

ولدى حديثه عن الوزارء في الحكومة الإسرائيلية، قال إعلام إسرائيلي: "فليوقظ أحدٌ ما وزير الأمن، يوآف غالانت. يبدو أنّه نائم، في حين أنّ كل إسرائيل استيقظت".

وتابع: "يبقى فقط أن نتأكد من إذا كان رئيس الاستخبارات العسكرية "أمان"، شلومي بيندر (الذي عُيّن في منصبه في أيار/مايو بعد استقالة سلفه أهارون هاليفا على خلفية الفشل الاستخباري في الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر)، مستيقظاً". 

وأعربت وسائل إعلام إسرائيلية عن "أسفها لعدم سقوط المسيّرة على بيت أحدهم (المسؤولين الإسرائيليين)".

في غضون ذلك، قالت مصادر في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية إنّه "من المتوقع أن يُلغي نتنياهو سفره إلى الولايات المتحدة خلال الأيام المقبلة، في أعقاب استهداف تل أبيب". 

وفي ضوء حادثة الطائرة المسيّرة، أعلن رئيس السلطة المحلية في "تل أبيب"، رون حولداي، أنّ "تل أبيب - يافا انتقلت إلى حالة تأهب قصوى".

قتيل ومصابون قرب مبنى مُلحق بالسفارة الأميركية في "تل أبيب"

هذه التعليقات جاءت عقب دخول مسيّرة أجواء فلسطين المحتلة من جهة البحر، وانفجارها في مبنى عند زاوية شارع "بن يهودا" وشارع "شالوم عليشم" في "تل أبيب"، قرب مبنى مُلحق بالسفارة الأميركية.

وأسفر ذلك عن سقوط قتيل و10 مصابين على الأقل، إلى جانب أضرار كبيرة، بحسب ما أقرّ به الإعلام الإسرائيلي وكشفه الإسعاف الإسرائيلي فجراً. ووردت أنباء تفيد بتضرّر مكاتب تابعة للقنصلية الأميركية، من جراء انفجار المسيّرة.

وانتشرت مشاهد توثّق لحظات الانفجار وما بعدها، حيث أوضحت المشاهد صوت محرّك المسيّرة قبل الاصطدام بالمبنى. كما تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن أكثر من مسيرة استهدفت المنطقة.

وأعلن الناطق باسم "جيش" الاحتلال أنّ انفجاراً وقع، زاعماً أنّه حدث في الجو وأنّ المسيّرة لم تصطدم بالأرض، ما أدى إلى سخرية كبيرة وسط الصحافيين من التصريح، الذي تلاه مباشرة إعلانٌ آخر للشرطة يؤكد مقتل مستوطن إسرائيلي.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل