مادورو: فنزويلا في طليعة الكفاح ضد الاستعمار.. واشنطن أعدّت للانقلاب بمليارات الدولارات

الثلاثاء 13 آب , 2024 09:59 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أكّد الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، الاثنين، أنّ بلاده "في طليعة الكفاح ضد الاستعمار الجديد الذي يحاول إزاحة المشروع البوليفاري"، وذلك خلال ترؤسه اجتماع مجلس الدفاع الوطني.

وقال مادورو إنّ "كل ما حدث أعدّت له الولايات المتحدة بمليارات الدولارات"، لكن في مواجهة هذا الهجوم الإمبراطوري، "هناك دولة، وقوة شعبية، واتحاد وطني، حيث سنستمر  في التمسك بالحقيقة والدستور والعدالة والشرعية، والنظام والسلام".

وأضاف: "نحن مدافعون عن ميثاق الأمم المتحدة، ونؤمن بنظامها، ولكن يجب أن يكون نظاماً يضمن حقوق الشعوب وعدم التدخل بها".

وتابع مادورو أنّ "المشروع الفاشي والنازيون الجدد في فنزويلا أرادوا إثارة حرب أهلية، والسماح لتدخل أجنبي، وانقسام بين الفنزويليين، وهذا هو النموذج الذي يريد الاستعمار فرضه"، غير أنّ "أعظم دواء ضد جرائم الكراهية والفاشية الذي تنشره وتحفزه شبكات التواصل الاجتماعي هو العدالة القوية والشجاعة".

وأردف أنّ "التضليل مستمر بأنّ المجرمين والمسلحين والمأجورين والمدانين هم "سجناء سياسيون"، مشيراً إلى أنّ رأس الحربة للإمبريالية التكنولوجية على الشبكات الاجتماعية هي "CNN، AP EFE، AFP".

وعقّب مادورو متسائلاً: "لماذا يختبئ إدموندو غونزاليس أوروتيا ولا يظهر وجهه؟ أين الفاشية الكبرى ماريا كورينا ماتشادو التي تأمر الناس بالقتل؟"، مضيفاً إنّهم "يعتقدون أنّه سوف يهاجمون السلطة السياسية في البلاد بدعم من إيلون ماسك". 

كما أوضح الرئيس الفنزويلي أنّه "على الرغم من أنّ شبكات التواصل الاجتماعي هي وسائل للترفيه والمعلومات، إلاّ أنّها تستخدم أيضاً في الحرب"، مندداً بتعليق حسابه على منصة "تيك توك"، بالقول: "لقد فرضوا رقابة على حسابي حتى لا يعرف العالم الحقيقة، ولن يسكتوني، في يوم من الأيام ستحاسبهم الإنسانية لأنهم يقومون بالترويج للفاشية".

عملية انقلابية

وفي السياق، ردّ وزير خارجية فنزويلا، إيفان خيل بينتو، على المتحدثة بإسم البيت الأبيض كارين جان بيير، قائلاً إنّ "العملية الانقلابية التي صُممت ووجهت من جانب الولايات المتحدة، ليس لها حدود"، مضيفاً أنّ جان بيير "نصّبت نفسها سلطة انتخابية في فنزويلا". 

وتابع بينتو أنّ "الحقيقة هي أنّ كل إجاباتهم مطاعة من جماعات الضغط التي تدفع أجور جيدة، وجميع الأسئلة والتعليقات في التمثيل الإيمائي للمؤتمر الصحافي مدفوعة الأجر، في إطار المؤامرة الكبرى ضد فنزويلا". 

وتوجه إلى المتحدثة باسم البيت الأبيض بالقول إنّ "السؤال الذي يطرحه الفنزويليون على أنفسهم هو: من الذي يدفع ثمن هذا؟ ما هي الصناديق المظلمة التي تمول هذه العملية؟ أجيبي أيتها السيدة جان بيير!".

وفي إطار ردّه أيضاً على تصريحات مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، قال بيير إنّ الأخير "فشل مرة عندما حاول دعم حكومة زائفة في فنزويلا"، مضيفاً أنّ هذه المرة "رُسمت الهزيمة على جبهته مرة أخرى، وهو مصمم على رمي حكومات أوروبا في الفراغ، لكننا لا ننصحه بسلوك هذا الطريق". 

وتابع أنّ "غوايدو آخر سيكون بالتأكيد أكثر كارثية بالنسبة إلى أولئك الذين يغامرون في هذا الاتجاه".

وكان بوريل قد صرّح بأنّه أكّد في حديثه مع إدموندو غونزاليس، موقف الاتحاد الأوروبي الذي يدعو إلى نشر المحاضر والتحقق منها، ووضع حد لما أسماه "القمع". 

هجمات إلكترونية

إلى ذلك، قدمت وزيرة العلوم والتكنولوجيا، غابرييلا خيمينيز، تقريراً عن الهجمات الإلكترونية التي وقعت ضد فنزويلا أمام مجلس الدفاع الوطني ومجلس الدولة.   

وجاء في التقرير أنّه "جرى الاعتداء على 25 مؤسسة تابعة للدولة"، فيما "هناك 40 مؤسسة أخرى قيد التحقيق، تشمل جهات الدولة والشركات ورؤساء البلديات والمحافظات والجهات الخاصة ووسائل الإعلام". 

وأشار إلى أنّ "65% من الهجمات كانت عبارة عن حجب الخدمة، ممّا أثّر في خدمات مؤسسات الدولة والإنترنت في البلاد".  

وكشف التقرير أنّه "كان هناك 30 مليون هجوم في الدقيقة ، حيث تعرضت جميع منصات الدولة للهجوم بطرق متعددة". 

ووفقاً لشركة "Kapersky" للأمن السيبراني، فإنّ "الدولة الأكثر تعرضاً للهجوم في أميركا الجنوبية هي فنزويلا خلال شهري تموز/يوليو وآب/أغسطس".  

وبحسب التقديرات، "يمكن أن يكلّف هجوماً واسع النطاق ما بين 1000 إلى 5000 دولار في الساعة، بل وأكثر من ذلك"، ما يدل على أنّ وراء الـ 30 مليون هجوم في الدقيقة هناك "قوة اقتصادية وتكنولوجية كبيرة". 

وتساءلت خيمينيز عن الذي يمتلك القدرات اللازمة لتنفيذ هجوم بهذا الحجم، لتجيب بأنّ "دولة مثل الولايات المتحدة، التي لديها أجهزة، مثل وكالة الأمن القومي، لديها ميزانية للقيام بهجمات كبيرة من حيث الحجم والتوقيت". 

يُذكر أنّ فنزويلا شهدت أعمال عنف وتخريب في الأيام التي أعقبت الانتخابات التي أعلنت مادورو رئيساً للبلاد،وذلك دعماً للمعارضة ولدفع مادورو نحو الاستقالة، حيث كان يتم الترويج للاحتجاجات على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي. 

وكان مادورو قد أعلن أنّ "الانقلاب الذي حاول الإرهابيون القيام به ضد فنزويلا بعد الانتخابات، هو انقلاب من شبكات التواصل الاجتماعي، بهدف زرع التفرقة والكراهية، وتقف خلفه عصابات إجرامية ومأجورة".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل