الرئيس روحاني يلتقي رئيس وزراء العراق

الثلاثاء 21 تموز , 2020 05:40 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أكد الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أن لدى إيران القدرة على تلبية حاجة العراق في المجال الصحي والدوائي، مشددًا على أن هناك إرادة إيرانية لتطوير العلاقات بين البلدين لتصل إلى حجم 20 مليار دولار أمريكي، بالإضافة الى وقوفها إلى جانب العراق شعبًا وحكومة وجيشًا من أجل إحلال الأمن في العراق والمنطقة.

موقف روحاني جاء خلال زيارة الكاظمي لإيران على رأس وفد، إذ لفت إلى أنه تم البحث مع الكاظمي في القضايا الإقليمية وتفشي كورونا، مؤكداً أن إيران تتعهد للعراق بالوقوف إلى جانبه بكل طاقاتها.

وأضاف روحاني أنه خلال فترة تولي الكاظمي رئاسة الوزراء شهدنا تطورًا في الحركة التجارية بين البلدين وهذا ما بحثناه اليوم، مؤكدًا أن لدى إيران القدرة على تلبية حاجة العراق في المجال الصحي والدوائي ومستعدون لتبادل وجهات النظر بين المسوؤلين الصحيين.

وأشار روحاني إلى أن الجانبين بحثا اليوم كذلك تطوير وتنمية العلاقات التجارية بين البلدين، مشددًا على عزم البلدين على تطبيق الاتفاقيات الموقعة سابقًا، من بينها قضية البنى التحتية الاقتصادية واتصال طرق الحديد بين خرمشهر والبصرة وتجريف شط العرب.

واعتبر روحاني أن زيارة رئيس الوزراء العراقي ستكون منعطفًا في العلاقات بين البلدين الصديقين والأخوين، لافتًا إلى أنه بحث مع الكاظمي قضايا المنطقة واستقرارها والدور الذي يمكن أن يلعبه العراق كدولة عربية قوية في الأمن الإقليمي.

بدوره، أكد الكاظمي أن العراق تواق للعلاقة مع إيران على مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية، مشدّدًا على أهمية الروابط التاريخية التي تربط العراق وإيران.

وأضاف الكاظمي: "نحن اليوم أمام تحديات كورونا وهبوط أسعار النفط لذلك وجب التنسيق بين البلدين".‎


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل