الولايات المتحدة تعترف بأنّ القمر الصناعي الإيراني "نور-3" وصل إلى مداره بنجاح

السبت 30 أيلول , 2023 08:29 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

اعترفت الولايات المتحدة بأنّ حرس الثورة الإيراني، نجح في وضع قمر صناعي للتصوير في مداره هذا الأسبوع، في عملية إطلاق تشبه عمليات إطلاق أخرى، انتقدتها واشنطن في السابق، باعتبارها تساعد برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني.

من جهته، لم يستجب الجيش الأميركي للطلبات المتكررة للتعليق من وكالة "أسوشيتد برس"، منذ أن أعلنت إيران إطلاق القمر الصناعي نور-3، الأربعاء الفائت.

ومع ذلك، في وقت مبكر من يوم الجمعة، أدرجت البيانات التي نشرها موقع "space-track.org"، إطلاق إيران يوم الأربعاء لوضع القمر الصناعي "نور -3" في مداره.

ويتمّ توفير المعلومات الخاصة بالموقع من قبل سرب الدفاع الفضائي 18، التابع لقوة الفضاء الأميركية، وهو أحدث ذراع للجيش الأميركي. 

ووضعت طهران القمر الصناعي على ارتفاع أكثر من 450 كيلومتراً فوق سطح الأرض بحسب الموقع، وهو ما يتوافق مع تقارير وسائل الإعلام الحكومية الإيرانية بشأن الإطلاق.

وكان حرس الثورة قد أعلن، الأربعاء، إطلاق القمر الصناعي "نور 3" بنجاح في مدار الأرض، من قبل القوة الجوية الفضائية التابعة له، على متن الصاروخ "قاصد"، وهو "قمر عسكري" خاص بقوات الجو الفضاء في حرس الثورة.

يُذكر أنه قد تمّ إطلاق ثاني قمر صناعي عسكري إيراني باسم "نور 2"، في آذار/مارس، بواسطة الصاروخ حامل الأقمار الصناعية "قاصد" التابع للقوة الجوفضائية لحرس الثورة، وتم وضعه بنجاح في المدار 500 كم حول الأرض.

يُشار إلى أنّ القمر الصناعي "نور 2"، هو نسخة مطورة من القمر "نور 1"، باعتباره أول تجربة إطلاق أقمار صناعية لدى حرس الثورة، والذي استطاع الدوران 10 آلاف مرة حول الأرض، حيث يستقر في المدار 350 كم، على أن يواصل مهامه لفترة تقل عن عام آخر.

وكانت وسائل إعلام إيرانية قد أكدت الشهر الجاري، أنه تم الانتهاء بنجاح من الاختبارات الخاصة من عملية تحليق القمر الصناعي الإيراني "طلوع 3"، على أن يتم إطلاقه وفق جدول زمني محدد.

وأفادت وكالة "إرنا"، بأن منظمة الفضاء الإيرانية تسلمت القمر الصناعي للاستشعار عن بعد "طلوع 3"، بعد اجتياز الاختبارات الأخيرة، والذي انتجته شركة الصناعات الإلكترونية الإيرانية "صا إيران".

وأشارت الوكالة إلى أنه تم الكشف عن عينة تحليق القمر الصناعي الإيراني في شباط/فبراير من العام الماضي، وذلك في مراسم يوم تكنولوجيا الفضاء بحضور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني.

يذكر أن "القمر الصناعي الإيراني "طلوع 3"، يتمتع بدقة تصوير تصل إلى 5 أمتار أحادية الطيف و10 أمتار ملونة، ويبلغ وزنه أكثر من 100 كيلوغرام، وقد تم تصميمه وصنعه من قبل خبراء إيران بالاعتماد على الطاقات الداخلية".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل