بسبب العدوان على غزة.. مملكة بليز تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع "إسرائيل"

الأربعاء 15 تشرين الثاني , 2023 07:25 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أعلنت مملكة بليز، إحدى دول منطقة الكاريبي، مساء أمس الثلاثاء، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع "إسرائيل" بسبب عدوانها المتواصل على المدنيين في قطاع غزة. 

وقالت حكومة بليز في بيانٍ نشرته في موقعها الإلكتروني في الإنترنت إنّ قرار قطع العلاقات اتُخذ لأنّ "إسرائيل" لم تقبل دعوات وقف إطلاق النار في غزة، وكذلك منعت دخول المساعدات الإنسانية إليها (غزة).

وانتقدت بليز التصرّفات الإسرائيلية واستمرار العدوان على القطاع على الرغم من كل المطالبات بوقف العدوان، مضيفةً إلى أنّ "إسرائيل" ضربت بعرض الحائط القانون الدولي والإنساني.

وشددت على أنّ "إسرائيل" لم تسمح لفرق الإغاثة بالدخول إلى القطاع من أجل التخفيف من معاناة سكان غزة، "ولهذا السبب قرّرنا تنفيذ سلسلة من التدابير بحقّ "إسرائيل"، وهي سحب الموافقة على اعتماد سفيرة "إسرائيل"، وتعليق جميع الأنشطة التي تقوم بها القنصلية الفخرية الإسرائيلية في بليز، وسحب تعيين قنصل "إسرائيل" الفخري، جوناثان إيناف".

وفي وقتٍ سابق، استدعت هندوراس الدولة الواقعة في أميركا الوسطى، سفيرها في "تل أبيب" للتشاور، بسبب انتهاكات "إسرائيل" للقانون الإنساني الدولي في قطاع غزة.

وسبق لدولٍ في أميركا اللاتينية أن استنكرت العدوان الإسرائيلي على غزة ومنها فنزويلا، كوبا، بوليفيا، تشيلي، كولومبيا بعد عدوانٍ على غزة راح ضحيته أكثر من 11320 شهيداً، 70% منهم من الأطفال والنساء.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل